أسواق

مباشر.. بورصة الدار البيضاء تطلق مؤشر MSI20 لأهم 20 قيمة مدرجة

أعلنت بورصة الدار البيضاء عن إطلاق مؤشر 20 Morocco Stock Inde، الذي يجمع أهم 20 قيمة مدرجة ببورصة الدار البيضاء من حيث نسبة سيولتها.

وقالت البورصة إن المؤشر الجديد MSI20 يأتي استجابة لاحتياجات العاملين في السوق وفي إطار استراتيجية تطوير منتجاتها وخدماتها، وتم تصميمه من الجيل الجديد حتى يعكس أداء سعر أهم 20 قيمة مدرجة ببورصة الدار البيضاء من حيث نسبة سيولتها، وهو ما سيمكنه من الاستجابة لتطلعات المستثمرين الباحثين عن أكثر القيم سيولة، وتمثيل أفضل التركيبة بورصة الدار البيضاء من حيث تمازج الرسملة العائمة/الحجم، وتمثيل أهم القطاعات المدرجة.

وقالت البورصة إن الجهود التشاركية الهامة المبذولة من أجل تصميم وإطلاق مؤشر MSI20 تترجم الاهتمام الخاص الذي يوليه السوق بمؤشرات البورصة. ففضلا على عكسها لاتجاهات السوق وتقديمها لعامل أداء، تشكل هذه المؤشرات مقياسا ومرجعية بالنسبة لمديري حافظات الأوراق المالية. وهي بذلك أدوات أساسية ترافق تطور وسيولة أي سوق أسهم.

في هذا الإطار، تضيف بورصة الدار البيضاء من المنتظر أن يصبح مؤشر MSI20  مقياسا سوقيا لبورصة الدار البيضاء شأنه شأن مؤشر MASI، المنشور مباشرة في 30 بلدا ولدى أكثر من 400 مؤسسة مالية ووكالة أنباء ومعلومات مالية.

يراعي مؤشر MSI20 أفضل الممارسات الدولية وخصوصيات السوق المالية المغربية، وقد صممته فرق بورصة الدار البيضاء في شراكة وثيقة مع اللجنة العلمية بمجلس القيم المنقولة. تختار القيم 20 المكونة لمؤشر MSI20 من بين أهم 40 رسملة عائمة بالسوق، وذلك على أساس حجم تداولها في السوق المركزية وتواتر تسعيرها. إذ تسند لهذان العاملان علامة ثم يتم جمعها وتوحيدها بهدف تجانس البيانات. كما تضاف لهذه القيم أسقف من 20 في المائة و15 في المائة و10 في المائة في انسجام مع القواعد الاحترازية المفروضة على هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة. فإذا تجاوز مجموع القيم سقف 10 في المائة فرض حد 45 في المائة على الرسملة العائمة للعينة. تتم مراجعة قائمة القيم المكونة لهذا المؤشر سنويا خلال شهر شتنبر. ستخضع قواعد الإدارة هذه المراجعة منتظمة من قبل بورصة الدار البيضاء وذلك بهدف ضمان حسن تمثيلها لأهداف هذا المؤشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى